يعتبر أكثر الإداريين والمعنيين بعلم الإدارة القرار واتخاذه لُبّ
العملية الإدارية ، فعملية اتخاذ القرارات موجودة في المنظمات الإدارية كافة وهي
عملية يواجهها رجال الإدارة على اختلاف مستوياتهم الإدارية ومسؤولياتهم
الوظيفية ، لذا فعلى القائد إدراك أهمية
القرار وإجادة اتخاذ القرار المناسب ويكون على علم ودراية بها ، والمتأمل في
التنظيمات الإدارية سواء التربوية أو الغير تربوية تقوم أساساً على عملية اتخاذ
القرار ( آل ناجي ، 1434هـ) .
ما هو القرار الفعال؟
بيّن (الهواري،1435) أن القرار الفعال: هو القرار الذي يتحلل في شكل
عمل فهو ليس قرارا على ورق ولكنه قرارا يُحدث أثراً ويحقق نتيجة
والمقصود بالنتيجة ليست شيئا ضعيفاً ولكن شيئاً قوياً ،شيئاً جوهرياً محدثاً
تأثيرا في المنظمة ككل كما أن القائد الفعال لا يتخذ قرارات صغيرة كثيرة
،ولكنه يتخذ قرارات كبيرة وقليلة.
فالقرار الفعال إذاً هو:
القرار الذي ينفذ ويحقق نتيجة بحيث تكون إمكانية تنفيذه قد دخلت في
تكوين القرار ذاته ،وبمعنى آخر أن لا يكون القرار مجرد حسن نية، أو قرارا مطلوباً
إقناع الناس به لتنفيذه وإنما يصبح – بحكم تركيبه- قراراً مترجماً في شكل عمل حيث
يوجد اشتراكاً حقيقياً في صناعته.
فعالية القرار التربوي :
استخلصت دراسة ( محروس
وطهطاوي، 1994) أهم أساسيات القرار التربوي الفعال في الآتي :
1-
أن
عنصر المشاركة يلعب دوراً هاماً في صناعة القرار .
2-
ثمة
حاجة للأخذ بنوع من التوفيق بين الأساليب المركزية واللامركزية بما يضمن تدفق
المعلومات .
3-
تلعب
البيانات والمعلومات دوراً هاماً في فاعلية القرار التربوي .
4-
هناك
مهارات لازمة في فعالية القرار التربوي وتنقسم إلى مهارات إدارية ومهارات تصوّرية،
ومهارات فنية ، ومهارات إنسانية .
5-
وجود
نظام فعال للاتصال في الإدارة التعليمية يعتبر أمراً هاماً في فعالية أي قرار
تربوي .
6-
وضوح
الأسس والقواعد التي بُني عليها القرار والشرح الموجز والمختصر عن الأهداف الفرعية
للقرار التربوي الأصلي .
7-
أن
إنماء الثقة بين أفراد " صانعي " القرار التربوي تعتبر من المهارات
اللازمة في فعالية القرار التربوي .
8-
أن بناء
منظومة للمعلومات الضرورية تعتبر احد الركائز الرئيسة في "صناعة" أي قرار تربوي .
عوامل نجاح القرار الإداري وفعاليته:
يذكر
( أل ناجي، 1434هـ) أن القرار الإداري كي يكون فعالاً وناجحاً فعلى القائد المتخذ
للقرار الأخذ بالمقترحات التالية :
1-
التحليل المنطقي للمشكلة بعيداً عن المؤثرات
العاطفية .
2-
تحديد الهدف المطلوب الوصول إليه بدقة .
3-
التوقيت المناسب لاتخاذ القرار من غير استعجال
ولا تردد .
4-
التحلي بالشجاعة وعدم التخوف من اتخاذ القرار
بحجة التغيرات المختلفة .
5-
تمهيد الطريق للقرار المتخذ وعدم الاكتفاء بإصداره
.
6-
متابعة نتائج القرارات حتى لا تنحرف النتائج عن
المطلوب تحقيقه .
7-
اتخاذ القرار يتم باختيار الحل الذي يقدم اقل
نسبة احتمال من المخاطرة
8-
اتخاذ القرار الذي يقدم اقل نسبة من التكاليف
بالقياس بالعوائد المتوقعة .
9-
اتخاذ القرار الذي يتناسب مع الموارد المتاحة
تدبيرها .
10- شرح أبعاد القرار وأسباب اتخاذه للمعنيين به
.
11- إدراك صانعي القرار
في المؤسسة التربوية أو التعليمية بالأبعاد السلوكية التي قد يتركها القرار على
نفسيات العاملين سواءً أكانت إيجابية أم سلبية .
المراجع
-
آل ناجي، محمد عبدالله ( 1434هـ ) : الإدارة
التعليمية والمدرسية (نظريات وممارسات في المملكة العربية السعودية ) ط5 ، رفد ، أبها
.
-
الهواري، سيد ،( 1435هـ )، المدير الفعال ، ط1
، دار قرطبة للنشر ، الرياض.
-
محروس، م. ا.، و طهطاوي، س. أ. (1994). منظومة
المعلومات الضرورية في صناعة القرار التربوي الفعال: دراسة تحليلية. المجلة التربوية –مصر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق